الصحة العامة العناية بالصحة قسم التجميل

البشرة المختلطة الحساسة طرق العناية وبعض الوصفات الطبيعية

تعتبر البشرة المختلطة الحساسة من البشرات الصعب التعامل معها، لأنها الأكثر عرضة للإفرازات الدهنية والمسامات الواسعة والرؤوس السوداء ، في هذا المقال سنطلعكم على طرق العناية بالبشرة المختلطة الحساسة وبعض الوصفات الطبيعية

البشرة المختلطة الحساسة طرق العناية وبعض الوصفات الطبيعية

ليست جافة.. لكن حساسة

إليكم بعض المعلومات عنها:

  • إن البشرة المختلطة سميت هكذا بسبب خصائصها حيث أنها بها منطقة تقوم بإفراز الدهون وتتميز بالمسام الواسعة نسبيًا، وغالبًا تكون بمنطقة الجبين والجبهة والأنف، أي أنها تكون في المناطق التي تشمل على الكثير من الغدد الدهنية.
  • إن تلك البشرة تكون غير دهنية في منطقة الخد والصدغين لدرجة أن الفرد يشعر أنها جافة، بالطبع يجب الاهتمام بالبشرة ومعاملتها بكل رقة حتى يتم إزالة المواد الدهنية العالقة بها حتى لا تسبب أي مشاكل أخرى، ويفضل عدم استخدام المواد الكحولية بها.

تحتاج إلى التنظيف مرتين في اليوم

إن البشرة المختلطة تقوم بإفراز المواد الدهنية في الليل لذلك يجب على الفرد الانتباه إلى أهمية تنظيفها خلال الصباح، ويفضل عدم اللجوء إلى الحليب عند العناية بهذه البشرة بل قم باستخدام المنظفات التي تتغلغل في طبقات البشرة، أو يمكن تنظيفها بالماء فقط دون الصابون حتى لا تسبب التهاب للبشرة.

شاهد أيضا:

الزنك وأحماض الفاكهة سرّ إشراقها

إليكم بعض المعلومات حولها:

  • إن الكريمات التي تحتوي على حمض الفواكه تعد من أهم ما يمكن استخدامه للبشرة خلال هذا الوقت فيفضل وضعه خلال المساء، حيث يعمل على إزالة البقع والتصبغات ويجعل البشرة بلون واحد كما يجعلها نقية ونضرة، ويعالج الروس السوداء بفضل المقشر الموجود بالأحماض.
  • إن عنصر الزنك يعد هامًا لأنه يقوم بتقليل نسبة الإفرازات الدهنية وخاصة الزهم، ويمكن للفرد أن يستخدمه خلال الفترات التي يكون فيها معرضًا لأشعة الشمس، يتوفر في شكل كريم أو دواء فموي.

ضرورة التقشير اللطيف

يمكن اللجوء إلى تقشير البشرة من خلال استخدام أولًا المواد الطينية التي تساعد كثيرًا في تغذيتها، وبعد ذلك تستخدم مقشر بكل لطف حتى لا تؤذي البشرة، ولا يفضل أن تزيد عن مرة فقط بشكل أسبوعي.

الترطيب الخفيف سرّ العناية بها

يفضل في البشرة المختلطة أن يستخدم الفرد منتجات عناية تكون غنية في منطقة الخدود، ويمكن استخدام المواد الخفيفة التي تكون في الحالة السائلة لترطيب بقية الوجه، فمثلًا توجد بعض المنتجات تشبه الإسفنجة التي تكون رقيقة على الوجه وترطبه وتقوم بامتصاص الدهون الزائدة.

خيارات لمكافحة تجاعيدها

إليكم بعض المعلومات حولها:

  • إن التجاعيد تنتج في الأساس بسبب إهمال البشرة لتصبح أكثر جفافًا لهذا يجب أن يستخدم الفرد المرطبات التي تتناسب مع بشرته، بحيث تكون خفيفة وسهلة الامتصاص.
  • يفضل استخدام المنتجات التي تنشط الخلايا لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، حتى يتم منح البشرة الصفاء والنضارة وحمايتها من ظهور خطوط الوجه.
  • يفضل استخدام أيضًا منتجات العناية التي تتكون من فيتامين سي والذي يؤثر بشكل مباشر على طبقة الأدمة كما أنه يساعد الخلايا لإنتاج الكولاجين.
  • يمكن استخدام بعض منتجات العناية التي تتكون من فيتامين A حيث أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ويمكن استخدام بعض المنتجات التي تتكون من أحماض الهياليورنيك والتي لها خصائص مرطبة رائعة وخاصة أنها تتغلغل في الطبقات العميقة.

الإستغناء عن البودرة عند وضع المكياج

إليكم بعض المعلومات حول ذلك فيما يلي:

  • عندما تقوم بوضع الماكياج على البشرة المختلطة فيفضل أن نستخدم كريمات الأساس السائلة أو المضغوطة التي لا تحتوي على مواد دهنية، وذلك حتى لا ينتج عنها سد لفتحات المسام.
  • يفضل الابتعاد عن استخدام البودر بشكل مباشر لأنها تساعد في توسيع مسام البشرة، وإذا كنتي تحتاجينها فقومي بوضعها بعد استخدام كريمات الأساس، كما يمكن استخدامها خلال النهار عندما تنتج بشرتك الكثير من الإفرازات الدهنية حتى تغطي اللمعة الموجودة بالبشرة.
  • يفضل استخدام نوع بلاشر لا يتسبب في غلق المسام تجنبًا لظهور الرؤوس السوداء.

الوقاية من الشمس

يجب أن تقومي بالابتعاد عن الشمس قدر الإمكان وإن كان ولا بد من التواجد بها فيجب استخدام واقي الشمس بحيث يكون مناسب للبشرة، وحاولي اختيار المنتجات التي تشبه الحليب في القوام حيث أنها تكون خفيفة على البشرة وتقوم بترطيبها بشكل مثالي، وهكذا نكون تعرفنا على طرق العناية بالبشرة المختلطة الحساسة.

ما يجب مراعاته واتباعه للعناية بالبشرة المختلطة

توجد بعض الأمور الهامة التي يفضل للفرد فعلها حتى يكتمل برنامج عنايته ببشرته بشكل سليم، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب الاهتمام بمقدار الماء الذي يتناوله الفرد خلال يومه، بحيث لا يقل عن لترين أو ثلاثة على مدار اليوم، وخاصة أن الماء تساعد في ترطيب البشرة وزيادة حيويتها وتؤخر ظهور التجاعيد.
  • يفضل اتباع حمية غذائية صحية بحيث يتناول الفرد جميع الطعام الذي يحتوي على مضاد أكسدة مثل الخضروات والفاكهة والأسماك.
  • كما ينصح الأطباء مرضاهم بأن يتبعوا نظام يومي للعناية بالبشرة لأن هذا يؤثر عليها بشمل إيجابي.

بعض الوصفات الطبيعية للبشرة المختلطة الحساسة

البشرة المختلطة الحساسة طرق العناية وبعض الوصفات الطبيعية

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تقوم بمعالجة مشاكل البشرة المختلطة الحساسة، ومنها ما يلي:

وصفة البشرة المختلطة الحساسة طبيعيًا

قومي بوضع ملعقة من الزبادي مع ملعقة من الحمص المطحون ويتم بعد ذلك عمل مساج للبشرة لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعدها نقوم بتنظيف الوجه بماء دافئ، تعمل تلك الوصفة على التخلص من جميع الأتربة وبقايا المكياج الموجودة بالبشرة.

وصفة تقشير البشرة المختلطة الحساسة طبيعيًا

ضعي ملعقة من الشوفان المطحون مع ملعقة عسل وملعقة من السكر البني الذي يعتبر يعامل البشرة بكل رفق، وبعد ذلك قومي بعمل مساج لوجهك من خلال حركات دائرية خفيفة بحيث تخلصين من الجلد الميت ويتم تقشير جيد للبشرة، فقط قومي بذلك لثلاث دقائق وبعدها يتم تنظيف الوجه من خلال الماء الدافئ.

ماسك ترطيب البشرة المختلطة الحساسة طبيعيًا

يجب المحافظة على ترطيب البشرة المختلطة وخاصة المناطق التي لا تنتج الكثير من الزيوت مثل الخد، لذلك قومي بإحضار ملعقة من البابايا وقومي بهرسها جيدًا، وبعد ذلك قومي بوضع ملعقة من زيت اللافندر، وضعي الخليط على البشرة ويترك حتى يجف وبعدها نقوم بغسل الوجه بماء دافئ.

ماسك لتنقية البشرة المختلطة الحساسة طبيعيًا

يمكن استخدام طين الكاولين كماسك للبشرة حتى ينقيها، فقومي بوضع ملعقة منه مع ملعقة من ماء الورد ويمكن استبدالها بالحليب وتقوم بضع الخليط على البشرة لفترة لا تقل عن ثلث ساعة وبعد ذلك نظفي وجهك باستخدام الماء الدافئ.

خلطة  تفتيح البشرة المختلطة الحساسة

قومي بوضع 10 حبات من اللوز في ماء ساخن لمدة لا تقل عن 4 ساعات، وبعد ذلك اخليهم في الخلاط الكهربائي وضعي عليهم ملعقة من العسل والشوفان وزيت الورد، وقومي بمزجهم حتى تحصلين على عجينة، وبعد ذلك يتم وضعهم على الوجه لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، وبعدها تقوم بتنظيف الوجه باستخدام ماء مثلج.

ترك تعليق