الصحة العامة العناية بالصحة

علاج سيلان اللعاب عند البالغين

في بعض الأحيان قد تستيقظ لتجد وسادتك ملطخة بلعابك ، هذا الأمر مشترك لدى الكثير من الناس وفي هذا المقال سنقربك أكثر من هذا المشكل ونقدم لك بعض النصائح من أجل علاج سيلان اللعاب عند البالغين خصوصا

سيلان اللعاب عند البالغين

يسمى سيلان لعاب الفم من دون قصد بالريالة أو الروال (Drooling) ، وغالبا مايكون السبب هو وجود كمية كبيرة من اللعاب في الفم أو ضعف العضلات المحيطة بالفم أحيانا .

يملك الإنسان 6 غدد لعابية موزعة أسفل الفم وفي الوجنتين وبالقرب من الأسنان الأمامية، تقوم هذه الغدد بإنتاج حوالي 1.8 لتر من اللعاب يوميًا، ولكن عندما تقوم بإنتاج كمية أكبر يحدث سيلان اللعاب خارج الفم دون قصد.

عادًة ما يكون سيلان اللعاب طبيعيًا خلال أول سنتين من حياة الإنسان، فالأطفال والرضع لا يملكون قدرة كاملة للتحكم بعملية البلع وبالعضلات المحيطة بالفم حتى يصلوا ما بين 18- 24 شهرًا من عمرهم.

ولكن هذه الحالة لا تقتصر عليهم فقط، ويمكن أن تحدث من دون قصد لدى البالغين.

سبل العلاج

من أجل علاج مشكلة الريالة أثناء النوم، من المهم تحديد السبب الكامن وراءها، وبالإمكان تجربة النصائح التالية:

  • محاولة التنفس من الأنف خلال النوم.
  • محاولة النوم على الظهر، لأن عند النوم على الظهر لن يتمكن اللعاب من السيلان خارج الفم مقارنة بالنوم على البطن أو أحد الجانبين.
  • ممارسة بعض التمارين المخصصة لعضلات الفك بهدف تقويتها.
  • أخذ حمام ساخن قبل النوم، إذ يساعد البخار في فتح المجاري التنفسية ويساعد في التنفس من الأنف بدلًا من الفم.
  • استشارة الطبيب الذي قد يصف دواء يساعد في السيطرة على هذه المشكلة المزعجة.

هذا المقال مجرد مقدمة سطحية عن المشكل ، إذا كنت تعاني منه أو من مشاكل ذات علاقة لاتتردد في الاتصال بنا أو ترك تعليق وسنعمل على نشر معلومات أكثر خصوصية من أجلك في أقرب وقت

مصادر : 1

ترك تعليق